کد مطلب:315954
شنبه 1 فروردين 1394
آمار بازدید:419
قصیده پر شور علامه سید جعفر حلی (متوفای 1315 هجری قمری)
وجه الصباح علی لیل مظلم
و ربیع أیامی علی محرم
و اللیل یشهد لی بانی ساهر
مذطاب للناس الرواد و هوموا
بی قرحة لو انها بیلملم
نسفت جوانبها و ساخ یلملم
قلقا تقلبنی الهموم بمضجعی
و یغور فكری فی الزمان ویتهم
من لی بیوم وغی یشب ضرامه
و یشیب فود الطفل منه فیهرم
یلقی العجاج به الجران كأنه
لیل و اطراف الاسنة انجم
فعسی انال من الترات مواضیا
تسدی علیهن الدهور و تلحم
او موتة بین الصفوف احبها
هی دین معشری الذین تقدموا
ما خلت ان الدهر من عاداته
تروی الكلاب به ویظمی الضیغم
و یقدم الاموی و هو مؤخر
و یؤخر العلوی و هو مقدم
مثل بن فاطمة یبیت مشردا
و یزید فی لذاته متنعم
یرقی منابر احمد متأمرا
فی المسلمین و لیس ینكر مسلم
و یضیق الدنیا علی بن محمد
حتی تقاذفه الفضاء الاعظم
خرج الحسین من المدینة خائفا
كخروج موسی خائفا یتكتم
و قد انجلی عن مكة و هو ابنها
و به تشرفت الحطیم و زمزم
لم یدر این یریح بدن ركابه
فكانما المأوی علیه محرم
فمشت تؤم به العراق نجائب
مثل النعام به تخب و ترسم
متعطفات كالقسی موائلا
و اذا ارتمت فكانما هی اسهم
حفته خیر عصابة مضریة
كالبدر حین تحف فیه الانجم
[ صفحه 38]
ركب حجازیون بین رحالهم
تسری المنایا أنجدوا او اتهموا
یحدون فی هزج التلاوة عیسهم
و الكل فی تسبیحه یترنم
متقلدین صوارما هندیة
من عزمهم طبعت فلیس تكهم
بیض الصفاح كانهن صحائف
فیها الحمام معنون و مترجم
ان ابرقت رعدت فرائص كل ذی
بأس و امطر من جوانبها الدم
و یقومون عوالیا خطیة
تتقاعد الابطال حین تقوم
اطرافها حمر تزان بها كما
قد زان بالكف الخضیبة معصم
ان هز كل منهم یزنیه
بیدیه ساب كما یسیب الارقم
و لصبر ایوب الذی ادرعوا به
من نسج داود أشد و احكم
نزلوا بحومة كربلا فتطلبت
منهم عوائدها الطیور الحوم
و تباشر الوحش المثار امامهم
أن سوف یكثر شربه و المطعم
طمعت امیة حین قل عدیدهم
لطلیقهم فی الفتح أن یستسلموا
و رجوا مذلتهم فقلن رماحهم
من دون ذلك أن تنال الانجم
حتی اذا اشتبك الرجال و صرحت
صید الرجال بما تجن و تكنم
وقع العذاب علی جیوش امیة
من باسل هو فی الوقائع معلم
ما راعهم الا تقحم ضیغم
غیران یعجم لفظه و یدمدم
عبست وجوه القوم خوف الموت و ال....
عباس فیهم ضاحك متبسم
قلب الیمین علی الشمال و غاص فی ال...
اوساط یحصد فی الرؤوس و یحطم
و ثنا ابوالفضل الفوارس نكصا
فرأوا أشد ثباتهم أن یهزموا
ماكر ذو بأس له متقدما
الا و فر و رأسه المتقدم
صبغ الخیول برمحه حتی غدا
سیان أشقر لونها و الادهم
[ صفحه 39]
ماشد غضبانا علی ملمومة
الا و حل بها البلاء المبرم
و له الی الاقدام سرعة هارب
فكانما هو بالتقدم یسلم
بطل تورث من ابیه شجاعة
فیها أنوف بنی الضلالة ترغم
یلقی السلاح بشدة من بأسه
فالبیض تثلم و الرماح تحطم
عرف المواعظ لا تفید بمعشر
صموا عن النبأ العظیم كما عموا
فانصاع یخطب بالجماجم و الكلا
فالسیف ینثر و المثقف ینظم
او تشتكی العطش الفواطم عنده
و بصدر صعدته الفرات المفعم
لو سد ذی القرنین دون وروده
نسفته همته بما هو اعظم
و لو استقی نهر المجرة لارتقی
و طویل ذابله الیها سلم
حامی الظعینة این منه «ربیعة»
أم أین من علیا ابیه «مكدم»
فی كفه الیسری السقاء یقله
و بكفه الیمنی الحسام المخذم
مثل السحابة للفواطم صوبه
و یصیب حاصبه العدو فیرجم
بطل اذا ركب المطهم خلته
جبلا أشم یخف فیه مطهم
قسما بصارمه الصقیل و اننی
فی غیر صاعقة السما لا اقسم
لو لا القضا لمحی الوجود بسیفه
و الله یقضی ما یشاء و یحكم
حسمت یدیه المرهفات و انه
و حسامه من حد هن لأحسم
فغذایهم بان یصول فلم یطق
كاللیث اذ اظفاره تتقلم
أمن الردی من كان یحذر بطشه
أمن البغاث اذا اصیب القشعم
و هوی بجنب العلقمی فلیته
للشاربین به یداف العلقم
فمشی بمصرعه الحسین و طرفه
بین الخیام و بینه متقسم
الفاه محجوب الجمال كأنه
بدر بمنحطم الوشیج ملثم
[ صفحه 40]
فأكب محنیا علیه و دمعه
صبغ البسیط كأنما هو عندم
قد رام یلثمه فلم یر موضعا
لم یدمه عض السلاح فیلثم
نادی و قد ملأ البوادی صیحة
صم الصخور لهولها تتألم
أأخی یهنیك النعیم و لم أخل
ترضی بان أرزی و أنت منعم
أأخی من یحمی بنات محمد
إن صرن یسترحمن من لا یرحم
ما خلت بعدك أن تشل سواعدی
و یكف باصرتی و ظهری یقصم
لسواك یلطم بالاكف و هذه
بیض الظبا لك فی جبینی تلطم
ما بین مصرعك الفظیع و مصرعی
الا كما أدعوك قبل و تنعم
هذا حسامك من یذب به العدی؟
و لواك هذا من به یتقدم؟
هونت یابن أبی مصارع فتیتی
و الجرح یسكنه الذی هو أألم
یا «مالكا» صدر الشریعة اننی
لقلیل عمری فی بكاك «متمم»